الرئيسية / أخبار الفروع / تجمع الأطباء الفلسطينين في بريطانيا يناقش “تطورات الرعاية الصحية تحت الحصار”

تجمع الأطباء الفلسطينين في بريطانيا يناقش “تطورات الرعاية الصحية تحت الحصار”

مانشستر السبت ٢٢/٢/٢٠


عقد تجمع الاطباء الفلسطينيين في بريطانيا  بالميد – يوم السبت الموافق 22.02.20 مؤتمره الثاني في حرم جامعة متروبولتن في مدينة مانشستر وذلك تحت شعار  ” الوضع الصحي للفلسطينين تحت الاحتلال” .
افتتح المؤتمر بفقرة تعريفية  عن نشأة التجمع في القارة  الاوروبية قدمها رئيس التجمع  د رياض مشارقة تلا ذلك  عرض لاهم الإنجازات و الانشطة  التي قام بها فرع التجمع في بريطانيا قدمه د محمد الهمص .

وتضمن المؤتمر ثلاثة جلسات علمية ابتدأت الاولى  بمحاضرة للدكتورة سوي  انج استشارية جراحة العظام في مستشفى سانت بارثولوميو في لندن استعرضت فيها الوقع الطبي الفلسطيني من خلال زياراتها المتكررة الى مستشفيات الضفة الغربية و قطاع غزة ومخيمات الشتات  يذكر ان د انج هي مؤسسة جمعية ماب الإغاثية في بريطانيا و تعتبر من اشهر الأطباء المساندين للشعب  الفلسطيني  حيث بدأ اهتمامها بالقضية الفلسطينية  بعد ما عايشته من فظائع ارتكبت بحق اللاجئين الفلسطينيين  اثناء حصار بيروت  عام ١٩٨٢ و سبق وان منحها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وسام النجمة وهو  اعلى وسام فلسطيني لخدماتها الجليلة . 


وفي الجلسة الثانية تحدث د نك مينارد  استشاري اول جراحة الجهاز الهضمي في مستشفى جامعة اكسفورد عن تجربته في تطوير المهارات السريرية لطلاب كلية الطب في الجامعة الإسلامية بغزة حيث أبدى اعجابه بالمستوى العلمي المتميز للطلاب والذي يضاهي مستوى طلابه في جامعة اكسفورد  وأبدى استعداده للتعاون مع التجمع لتطوير التعليم والتدريب الطبي على مختلف المستويات في فلسطين.


اما الجلسة الثالثة فكانت مخصصة للحديث عن تقديم الخدمة الطبية  في مناطق النزاعات قدمها د عمار درويش نيابة عن مؤسسة ديفيد نت المتخصصة في تدريب الجراحين للتعامل مع إصابات الحروب اشاد خلالها بالمستوى المهني العالي لطواقم الإسعاف والطوارئ في مستشفى الشفاء بغزة . 
كما وعقد اثناء المؤتمر العديد من الدورات التدريبية كان أهمها ورشة عن المهارات القيادية للأطباء القاها المحاضر في جامعة برمنجهام د خالد نبابته برمنجهام واخرى عن مهارات الخياطة الجراحية أدارها كل من  د خليل البيوك  استشاري جراحة العظام و د عمار درويش استشاري جراحة عامة وورشة ثالثة عن البحث والنشر العلمي القاها د ازهر إقبال استشاري جراحة التجميل فى ليفربول فيما قدم د. نجيب رحمان استشاري طب الطوارئ من مؤسسة أطباء العالم  دورة عن مفاهيم العمل  الطبي التطوعي 
كما وعقد على هامش المؤتمر  ندوة حوارية متخصصة حول  تطوير برامج التعليم والتدريب الطبي المستمر في فلسطين أدارها د رياض مشارقة حيث ابتدأ الحديث عن توجه التجمع للمساهمة في رسم خطة للتدريب والتعليم الطبي المستمر تهدف لتوحيد الجهود والتنسيق بين الجهات العاملة في هذا المجال وتناول الحضور النقاش في أفضل السبل لتحقيق هذه الغاية


مشاركة الخبر
Marcus Cooper Jersey