الرئيسية / ورش العمل / “تجمع الأطباء” ينظم ندوة علمية حول زراعة أول قلب اصطناعي من نوعه في ألمانيا

“تجمع الأطباء” ينظم ندوة علمية حول زراعة أول قلب اصطناعي من نوعه في ألمانيا

برلين- المانيا – 12.9.2021

نظم تجمع الأطباء الفلسطينيين في اوروبا-فرع المانيا ندوة علمية حول زراعة أول قلب اصطناعي من نوعه في المانيا، تحت عنوان القلب الصناعي: الامل لمرضى قصور القلب مستقبلًا ؟

افتتح اللقاء الدكتور منذر رجب، أخصائي الامراض القلبية وطب الأسرة بكلمة ترحيبية وفقرة تعريفية بضيف اللقاء المحاضر البروفيسور أسعد هنية مدير قسم زراعة الأعضاء والدعم الميكانيكي في مستشفى جراحة القلب والأوعية الدموية التابع لجامعة شلسفيغ هولشتاين بمدينة كيل شمال ألمانيا. وهو صاحب الانجاز التاريخي لزراعة قلب صناعي هو الاول من نوعه على مستوى الجمهورية الالمانية و٢١ على مستوى العالم.

واستعرض البروفيسور هنية المراحل التاريخية لزراعة القلب الاصطناعي والتطورات التي طرأت عليها في السنوات الأخيرة.

وأوضح “هنية” أن هذه العملية النوعية لزارعة القلب التي أجريت كانت لمريض يبلغ من العمر ٥٤ عاما ويعاني من قصور شديد في البطينين الأيمن والأيسر والتي استمرت ٩ ساعات حيث تم استئصال قلب المريض وزرع محله قلب اصطناعي يختلف عن القلوب الاصطناعية التي زرعت من قبل من حيث انه يحاكي القلب البشري بصورة عالية جدا سواء من ناحية التركيب او الأداء الوظيفي.

وأشار “هنية ” أن مميزات هذه العملية أن أغشية الجهاز مصنوعة من نسيج حيوي يعفي المريض بعد العملية من اخذ ادوية مميعة للدم مدى الحياة كما ويمتاز الجهاز باحتوائه على أنظمة استشعار النبض والتي تسمح بتكيف قلب المريض مع انشطة وحركات الجسم المختلفة الامر الذي لا يتوفر بأجهزة القلب الاصطناعية الاخرى.

وهذا وأكد “هنية” أن العملية أجريت بنجاح باهر وتكللت العملية بالنجاح التام حيث شهدت حالة المريض تحسناً ملحوظاً وسيغادر المستشفى خلال الاسبوع القادم.

وفي نهاية المحاضرة التي تم نقلها مباشرة عبر تطبيق الزوم وصفحة تجمع الاطباء الفلسطينيين في المانيا على الفيسبوك دار نقاشا علميا مفتوحا طرحت فيها أسئلة متنوعة من قبل المشاركين.

يذكر ان الاستاد الدكتور أسعد هنية عضو التجمع في المانيا من مواليد قطاع غزة ودرس الطب وتخصص في جراحة القلب والاوعية الدموية وحصل على درجة الاستاذية من جامعة كيل في المانيا وله أكثر من ١٠٠ بحث علمي في مجال تخصصه ويعتبر من الجراحين المرموقين على المستوى الالماني والدولي حيث أجرى العديد من عمليات القلب الجراحية في الدول الأوروبية والعربية

مشاركة الخبر
Marcus Cooper Jersey