الرئيسية / أخبار الفروع / المانيا / عمليات نوعية أجراها أطباء تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا فرع ألمانيا

عمليات نوعية أجراها أطباء تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا فرع ألمانيا

4-18/07/2022 فلسطين – الضفة الغربية

اختتم وفد من تجمع الاطباء الفلسطينيين في أوروبا – فرع ألمانيا متخصص في مجال جراحة الأعصاب والعظام مهمته الطبية و التدريبية في مستشفى رفيديا الجراحي التابع لوزارة الصحة الفلسطينية بنجاح.

وضم الوفد كل من الإستشاريين في جراحة الأعصاب الدكتور مصطفى الخطيب وفي جراحة العظام الدكتور عماد أبو ريان حيث قام الوفد بإجراء الفحوصات والمعاينات الطبية للعديد من المرضى فضلا عن قيامه باجراء ١٣ عملية جراحية دقيقة للعمود الفقري و ١٧ عملية دقيقة في جراحة العظام.

وقد تم ترتيب الزيارة بالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية وبالتعاون مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين PCRF ، وتم الاتفاق على توسيع التعاون المشترك والتنسيق لوفود قادمة.

وفيما يتعلق بجراحة الأعصاب فقد تركزت عمليات الدكتور الخطيب على العمود الفقري بعملياته المعقدة والصعبة ، كما تم اجراء ٤ عمليات دقيقة بالعمود الفقري لمرضى من قطاع غزة في المستشفى الأهلي في الخليل والذي تكفل بالجزء الأكبر من تكاليف العلاج.

وبخصوص جراحة العظام ، فقد أجرى الدكتور أبو ريان ، وبناء على طلب المدير الطبي في مستشفى رفيديا الدكتور قاسم دغلس عمليات نوعية لمفاصل الركبة بالمنظار ، كما أجرى ، وللمرة الأولى عملية جراحية لمفصل الكتف بالمنظار في المستشفى ، وقد تم خلال هذه الفترة القصيرة تدريب أطباء جراحة العظام المقيمين على تقنيات الجراحة بالمنظار .

بدوره أعرب رئيس الوفد الدكتور مصطفى الخطيب عن رضاه عن نتائج الزيارة رغم شُح الموارد وضعف الإمكانيات اللوجستية موضحا بأن مهمة الوفد هي مهمة إنسانية طبية و تعليمية في ذات الوقت تهدف الى تخفيف معاناة ابناء شعبنا وتدريب الاطباء الفلسطينين هناك ليكونوا قادرين على اجراء العمليات الجراحية دون الحاجة لزملائهم في أوروبا.

مشاركة الخبر
Marcus Cooper Jersey