الرئيسية / أخبار الفروع / وفد تجمع الاطباء الأكاديمي من ألمانيا ينهى رحلته التدريبية في فلسطين

وفد تجمع الاطباء الأكاديمي من ألمانيا ينهى رحلته التدريبية في فلسطين


أنهى الوفد الأكاديمي الألماني / تجمع الأطباء الفلسطينين في أوروبا – فرع ألمانيا، رحلتة التدريبية الى الأراضي الفلسطينية ضمن مشروع “علاج الصدمات النفسية عند الأطفال” وذلك بالتنسيق مع مؤسسة إغاثة أطفال فلسطين الأمريكية “PCRF” في الضفة وقطاع غزة.
وقال د. أشرف الددا رئيس تجمع الأطباء الفلسطينيين في المانيا، أنّ مسؤولية التجمع الأخلاقية والالتزام الوطني تجاه ابناء شعبنا يحتّم علينا الاستمرار في اطلاق هذه المشاريع ، التي تخفف من معاناته وتساعد في خلق بيئة صحية ونفسية أفضل خصوصا لأطفالنا الذين عاشوا أجواء الحرب والترهيب. كما نوه الى أن التجمع قام باستقبال عدد من الحالات الصعبة من جرحى الحروب في الفلسطينيين وعلاجهم في المستشفيات الألمانية.

هذا وأوضحت مسؤولة اللجنة الإغاثية في التجمع ونائبة رئيس التجمع د. غادة ابو عيشة ، أن الزيارة الأخيرة استمرت لمدة أسبوع ، تم خلالها تدريب العديد من الأكاديميين على طريقة تشخيص وعلاج الاطفال من الصدمات النفسية والعصبية اثناء الحرب في جامعة النجاح/الضفة الغربية كمرحلة أولي من المشروع، وأنتقل الوفد إلي قطاع غزة لتنفيذ ورشات المشروع المختلفة في الجامعة الإسلامية/غزة .
واشارت ابو عيشة الى أن المشروع التدريبي استهدف 200 مشاركاً من مختلف المجالات والتخصصات الطبية والنفسية والاجتماعية، قدموا من مختلف محافظات الوطن. وعلى هامش المشروع تم استضافة 30 طفلاً من مخيمات الوطن من أبناء الشهداء والأسرى، لإتاحة الفرصة أمامهم للعلاج بالطريقة الألمانية المبتكرة عن طريق اللعب بالرمل واستخدام مختلف أدوات اللعب للتعبير عن شخصياتهم ومشكلاتهم والضغوط النفسية لديهم.
واوضح د. فاخر الخليلي رئيس قسم علم النفس والإرشاد بجامعة النجاح أن تنفيذ هذا المشروع النفسي لعلاج الصدمات النفسية لأطفال فلسطين المتضررين، جاء بالتنسيق مع ممثلة تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا وبالتعاون مع جامعة رينجنزبورج الألمانية ونقيب الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين الفلسطينية ممثلة بالدكتور إياد عثمان وقسم علم النفس والارشاد في جامعة النجاح ، اذ اشرف على التدريب المحاضرين في القسم د. شادي ابو الكباش ود. فلسطين نزال.
وعلى هامش الورشة التدريبية، استقبل القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية أ.د.ماهر النتشة ونائبه للشؤون الادارية د. ماهر ابو زنط المدربين الالمان ،اذ رحبت ادارة الجامعة بهم ومن خلال التباحث تم التوصل الى اتفاقية مبدئية تزيد من فرص التبادل العلمي وتعزز الشراكة والتوأمة ،اضافة لعمل مشاريع علمية مشتركة بين جامعتي النجاح الوطنية وجامعة رينجنزبورج.
وفي سياق متصل أكد د. فضل نعيم عميد كلية الطب في الجامعة الإسلامية علي أهمية هذه الزيارة، والتي تعتبر خطوة تأسيسية لبداية تعاون مثمر في مجال العلاج النفسي، بالتحديد ذلك الذي يستهدف شريحة الاطفال في ظل تعرض قطاع غزة الى اعتداءات وأزمات متكررة.
كما أكد نعيم على ضرورة إستمرار التعاون المشترك في مجال الخدمات النفسية بين الجامعة الإسلامية وتجمع الاطباء الفلسطينيين في اوروبا (PalMed) للنهوض بواقع الخدمات النفسية والطبية في فلسطين.
وتجول الوفد خلال زيارته في فلسطين العديد من مخيمات اللجوء والمدن ، منها مخيم الدهيشه ومدينة بيت لحم ورام الله ونابلس في الضفة الغربية . ومخيم النصيرات والشاطئ في محافظة غزة بالإضافة إلي العديد من المستشفيات والمؤسسات الأهلية والجامعات الفلسطينية.
وفي نهاية الورشة تم توزيع الشهادات على المشاركين، وأشار البروفيسور توماس لوف الى اعجابه بالمتدربين والتزامهم من أجل نجاح التدريب ،وأضاف أن هذه أكبر مجموعة تدريبية يتعامل معها على الاطلاق، كما أبدى المشاركون اعجابهم بالتدريب وعبروا عن مدى استفادتهم من ذلك على صعيد خبراتهم العملية والتخصصية

مشاركة الخبر
Marcus Cooper Jersey