تصريح صحفي … حول جريمة إعدام الشهيد د. عدنان البرش

07/05/2024
عدنان-البرش-1200x676.jpg

تصريح صحفي

إعدام الدكتور عدنان البرش جريمة مكتملة الأركان تستوجب تحقيق دولي.

07.05.2024 لندن

 

بمزيد من الأسى والألم تلقينا نبأ  إعدام زميلنا د. عدنان البرش  رئيس قسم جراحة العظام في مجمع الشفاء الطبي بغزة الذي حيث اعتقلته سلطات الإحتلال يوم 17 ديسمبر 2023وهو على رأس عمله من خلال اقتحامها لمستشفى العودة في شمال قطاع غزة   واقتادته إلى زنازين معتقلاتها .

                وبحسب شهادات مجموعة من الأطباء الذي التقوا الدكتور عدنان داخل المعتقل فإنه تم ضربه في كافة أنحاء جسمه وتمّ  تعذيبه تعذيبا شديدا لمدة اربعة شهور متواصلة إلى أن لفظ انفاسه الأخيرة وأعلن عن وفاته يوم 19 أبريل 2024 في معتقل عوفر  الصهيوني.

وتأتي عملية الاغتيال هذه ضمن  سياسة جيش الإحتلال  الممنهجة والرامية إلى تدمير القطاع الصحي الفلسطيني  باستهداف الكوادر  الطبية الفلسطينية  بالقتل والتنكيل والإعتقال والإعدام .  و بحسب إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية –  منذ السابع من اكتوبر فقد تم تسجيل  496 حالة قتل  و  1500 جريح و  309 أسير من الكوادر الطبية الفلسطينية من بعد السابع من أكتوبر 2023 .

إنّنا في تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا  و أمام هذا الحادث الإجرامي:

‎-  ندين عمليات القتل والإعدام  الوحشية بحق أبناء شعبنا وكوادره الطبية،  ونطالب المؤسسات الحقوقية والأممية بالقيام بدورها بفتح تحقيق دولي في عمليات  اعتقال وإعدام الكوادر الطبية الفلسطينية وعلى رأسهم الدكتور البرش وإحالة  المتورطين بذلك إلى محكمة الجنايات الدولية

‎-  نطالب بتوفير الحماية للكوادر الطبية الفلسطينية والسماح لها بالعمل بحرية خلال أوقات الحرب دون الخوف من الاعتقال أو القتل طبقا لاتفاقية جنيف الرابعة ومراعاة المواثيق  والأعراف الدولية والإنسانية.

ندعو المؤسسات الدولية والإنسانية للضغط على سلطات الإحتلال للإفراج العاجل عن جميع الأطباء والممرضين والعاملين في القطاع الصحي الفلسطيني.

تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا

 

All rights reserved © PalMed europe