تجمع الأطباء يوقع اتفاقية تعاون مع الجامعة الإسلامية بغزة

29/02/2016
Ambulance_center_and_disaster_management-1.png

وقع تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا اتفاقية تعاون مشترك مع الجامعة الإسلامية بغزة

لإنشاء مركز تدريب وطني متخصص لإدارة الطوارئ والأزمات هو الأول من نوعه علي مستوي فلسطين، وذلك لتطوير قدرات المجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه في التعامل مع الكوارث والأزمات والحالات الطارئة بالذات خلال الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والمتواصلة على أبناء الشعب الفلسطيني .

وحضر التوقيع شخصيات اعتبارية وهامة يترأسهم الدكتور/ فضل نعيم عميد كلية الطب والدكتور/ أحمد أبو ندى مدير تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا – مكتب غزة والدكتور/ محمد أبو ندى عضو في تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا – مكتب غزة.

وأكد الدكتور رياض مشارقه رئيس تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا -فرع بريطانيا أن الهدف من هذا المشروع هو تطوير القدرات العملية والعلمية لدى المجتمع الفلسطيني بفئاته المختلفة في التعامل مع الإصابات والحالات الطارئة سواء على أرض الحدث أو داخل أقسام الاستقبال والطوارئ في المراكز الصحية.

وأضاف المشارقة قائلا ً تكمن أهمية هذا المشروع في إحداث نقلة نوعية للمجتمع الفلسطيني في قدرته على التأقلم والتعايش مع الأزمات والكوارث والطوارئ وخاصة أثناء الحروب والاحتياجات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي بين الحين والآخر، أو بسبب الحصار المفروض عليه منذ سنوات.

ويؤكد المشارقة أن المبررات التي دعت التجمع إلى إنشاء هذا المشروع هي الحاجة الماسة إلى وجود طواقم فنية وإدارية مدربة ومجهزة للتعامل مع حالات الطوارئ والأزمات والكوارث،ونقص خبرات العاملين في مجال الطوارئ بمفاهيم العمل ضمن فريق، وكذلك عدم تغطية برامج التدريب الصحي لإدارة الكوارث والأزمات في الكليات الصحية.

وبالتالي فان هذا المشروع سيرفع من جودة التعامل مع الإصابات، وتحسين الخدمات الصحية الآمنة المقدمة قبل الوصول لأقرب مركز صحي.

ويشير المشارقة أن المشروع يستمد استمراريته من خلال الاستفادة من خريجي الدبلومات ودورات تأهيل الكوادر الطبية في تدريب الفئات المستهدفة ونشر ثقافة التعامل مع الطوارئ والأزمات من خلال الأنشطة المختلفة.

هذا وأوضح الدكتور/ فضل نعيم نعيم عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية على أهمية التعاون المشترك مع كافة المؤسسات الصحية الدولية لإنجاز مشاريع تخدم المجتمع الفلسطيني وتعزز من قدرته على الصمود وتجعله أكثر جاهزية للتعامل مع كل الطوارئ المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة – تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا